الرئيسية / ثقافة / نقاد وباحثون يوقعون كتاب نور الدين الصايل وشم في الذاكرة

نقاد وباحثون يوقعون كتاب نور الدين الصايل وشم في الذاكرة

نقاد وباحثون يوقعون كتاب نور الدين الصايل وشم في الذاكرة

شهدت رحاب ثانوية ورديغة ببئر مزوي إقليم خريبكة في الآونة الأخيرة، حفل تقدم وتوقيع كتاب جديد بعنوان “نور الدين الصايل وشم في الذاكرة السينمائية… شهادات وذكريات”، والذي يسلط الضوء على الكثير من المحطات الفنية والسينمائية التي بصمت حياة هذا السينمائي.
اندرج هذا النشاط الثقافي والأدبي، ضمن فعاليات الدورة الخامسة لملتقى سينما المجتمع، التي نظمتها جمعية الشروق للثقافة والتنمية بشراكة مع جماعة بئر مزوي وبالتنسيق مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، بمناسبة عيد المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال المجيد.
شارك في حفل التوقيع عدد من الأساتذة والباحثين، من أصدقاء ومحبي الراحل نور الدين الصايل، ومنهم المخرج السينمائي مجاهد جبير، والدكتورة نجاة رتابي، فضلا عن الأستاذ والإعلامي المصطفى متوكل، ومصطفى صوفي، والمخرج والسيناريست مراد بتيل.
وتطرق المشاركون في حفل التوقيع، الى العديد من خصال وشمائل الراحل، ودوره البارز في اشعاع وتطوير الحركة السينمائية داخل وخارج المغرب، سواء كناقد او باحث او محاضر، او كاتب، او مساهم في تاسيس العديد من المهرجانات الدولية، او مسؤولا عدة مؤسسات كالقناة الثانية، ومهرجان السينما الإفريقية والمهرجان الدولي للفيلم بمراكش وغيرهم.
ووقف المشاركون بالمناسبة على الأهمية الفكرية والأكاديمية والسينمائية للراحل، لما كانت له من ثقافة عالمة في المجال السينمائي، مبرزين ان رحيله كانت خسارة كبيرة للحقل السينمائي الوطني والدولي، لكنه سيبقى وشما في الذاكرة السينمائية العالمية.
ساهم في هذا المؤلف الجماعي ثلة من الكتاب، وهم الكاتب والروائي عبد الواحد كفيح، والكاتب والقاص المصطفى كليتي، والناقد السينمائي لحسن احجواني، والكاتب والسيناريست محمد مجاهد، والمخرج والباحث مجاهد جبير، ومدير الاعلام والتواصل بالمهرجان الدولي للسينما الأفريقية ونائب رئيس النادي السينمائي بخريبكة عبد العزيز ثلاث، والناقد والمخرج الشرقي عمور.
كما ساهم في الكتاب أيضا، الناقد السينمائي ومدير ملتقى مشرع بلقصيري السينمائي مصطفى ضريف، والكاتب مصطفى الصوفي، ورئيس النادي السينمائي بخريبكة ومدير المهرجان الدولي للسينما الأفريقية بخريبكة، والعضو الجامعي بالجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب عز الدين كريران، ثم والمخرج والمنشط المسرحي بمركز التطوير الفني والادبي بخريبكة مراد بتيل،
يشار إلى ان هذا المؤلف الجديد، الذي يعد أول تجربة لادراة ملتقى سينما المجتمع، في مجال نشر الكتب، صدر عن مطبعة المنصور بالرباط، ويضم نحو 63 من الحجم المتوسط، وقد ابدع غلافه الفنان المهدي يقين.
.

عن admin

شاهد أيضاً

تكريم ثلاث وجوه فنية بالمهرجان العربي والافريقي الوثائقي بزاكورة

تكريم ثلاث وجوه فنية بالمهرجان العربي والافريقي الوثائقي بزاكورة كعادتها، تخصص كل عام، إدارة المهرجان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *