الرئيسية / ثقافة / تكريمات وازنة بالمهرجان الدولي العربي الإفريقي الوثائقي

تكريمات وازنة بالمهرجان الدولي العربي الإفريقي الوثائقي

تكريمات وازنة بالمهرجان الدولي العربي الإفريقي الوثائقي 

م صوفي

تحتفي فعاليات النسخة الثامنة للمهرجان الدولي العربي الإفريقي الوثائقي بزاكورة، والذي يقام من 28 نونبر وحتى 2 دجنبر المقبلين، بالسينما الفلسطينية كضيف شرف، وذلك تقديرا، لما قدمته التجربة السينمائية الفلسطينية طيلة عقود طويلة، من اعمال متنوعة رائدة، لها قيمتها الدولية والعربية الكبيرة.

وبهذه المناسبة، وفي إطار حفل التكريم الدولي، سيتم في الافتتاح، تكريم كل من خميس عبد محمد مجدلاوي، وهو مخرج ومنتج تلفزيوني من فلسطين، وغادة زملط، وهي فاعلة وناشطة ثقافية، وسيدة أعمال من فلسطين/النرويج، فضلا عن الدكتور جمال الشايجي، أستاذ الدراما وعلوم المسرح والسينما من دولة الكويت.

وعلى المستوى الوطني سيتم تكريم كل من الممثل عز العرب الكغاط، والناقد السينمائي احمد فرتات، والممثلة فتيحة وتيلي، فيما على المستوى المحلي، سيتم تكريم الدكتور أحمد قادم عميد كلية اللغة العربية بمراكش، والصحفي عبد الحكيم بلمداحي، والغراف با خليل وهو مقاوم وصانع تقليدي.

وتعرف دورة هذا المهرجان الدي تنظمه جمعية الفيلم الوثائقي، أنشطة خصبة أبرزها تنظيم مسابقة دولية يشارك فيها 11 فليما يمثلون بلدان عربية واجنبية، فضلا عن ندوتين فكريتين، الأولى حول “الفيلم الوثائقي ودوره في دحض الاستعمار” احتفاء بالذكرى المائوية لثورة سعد زغلول سنة 1919″، والثانية حول “الزوايا الصوفية والدينية في الفيلم الوثائقي”.

 

كما تشهد الدورة، التي تقام بدعم وتعاون مع مجموعة من الشركاء من بينهم المركز السينمائي المغربي، تحت شعار” السينما الوثائقية في خدمة القضايا الإنسانية”، تنظيم ورشات ومعارض وتوقيع إصدارات، فضلا عن رحلة سياحية لاكتشاف معالم المنطقة الطبيعية والتراثية والإنسانية.

عن admin

شاهد أيضاً

إيماج فاكتوري " تتألق من جديد من خلال مسلسل هينة

إيماج فاكتوري ” تتألق من جديد من خلال مسلسل هينة عرف مسلسل “هاينة ” المسلسل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *