الرئيسية / مجتمع / بلاغ صحفي

بلاغ صحفي

تخلد اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مقاطعة عين الشق الذكرى السابعة عشر ة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار ‘المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية مقاربة متجددة لإدماج الشباب ‘

حيث ترأس السيد منير حموعامل عمالة مقاطعة عين الشق رفقة كل من السيد سعيد الناصيري رئيس مجلس عمالة الدرا البيضاء و السيدة نبيلة الرميلي رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء و السيد شفيق ابنكيران رئيس مقاطعة عين الشق،و عدة فعاليات حفلا استعرض

الخطوط للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أرسى قواعدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره وأيده وفي إطار برنامج تحسين الدخل و الإدماج الاقتصادي للشباب تم انجاز مشروع إصلاح وتجهيز منصة الشباب عين الشق بكلفة إجمالية تصل إلى 1.700.000,00 درهم.

تشرف على هذه المنصة شبكة جمعيات دعم وإدماج الاقتصادي للشباب كما تشكل ملتقى للتفاعل بين مختلف الآليات المعتمدة من طرف المتدخلين العاملين في مجال إدماج الشباب وتمثل إجابة واقعية لانتظارات الشباب فيما يخص توفير فرص الشغل وتشجيع إحداث المقاولات والولوج إلى المعلومة.

محاور برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب:

• دعم الحس المقاولاتي : تميز هذا المحور بإنجاز 47 مشروع مدعمة بمبلغ مالي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قدره 4.791.000,00 درهم، تشرف عليه مؤسسة مبادرة للشباب والمقاولة .

إضافة إلى استفادة 396 شابة و شاب من التكوين المخصص لدعم الحس المقاولاتي، و 230 شابة و شاب استفادوا من التوجيه و المساعدة على الإندماج في سوق الشغل.

• دعم الاقتصاد التضامني و الاجتماعي : عرف هذا المحور دعم خمسة مشاريع استفاد منها 17 مستفيدة و مستفيد بمساهمة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغت 813.560,00 درهم.

• دعم التشغيل : وذلك بدعم الشباب حاملي الشواهد عبر تمكينهم من الأدوات الضرورية للولوج إلى سوق الشغل عبر مواكبة فعالة وتقوية قدراتهم وتخصيص جلسات للتنمية الذاتية وكذا العمل الموجه في تقنيات البحث عن عمل سيستفيد منه 207 بمساهمة مالية قدرها 993.600 ,00 درهم .

وذلك بدعم الشباب حاملي الشواهد عبر تمكينهم من الأدوات الضرورية للولوج إلى سوق الشغل عبر

مواكبة فعالة وتقوية قدراتهم وتخصيص جلسات للتنمية الذاتية وكذا العمل الموجه في تقنيات البحث

عن عمل.

كما عرف هدا الحفل اعطاء انطلاقة فعاليات الدورة الاولى لملتقى لريادة الاعمال بعمالة مقاطعة عين الشق الدي يهدف الى تشجيع المشاريع المبتكرة و ابرازها مع تقاسم التجارب بين الشباب المقاولين

. و الاخير اختتم السيد عامل صاحب الجلالة على العمالة مرفوقا بالضيوف بجولة للتعريف بمراكز ادماج الشباب بتراب العمالة و هما على التوالي كمركز احتضان مقاولات الشباب عين الشق، ومنصة الشباب عين الشق .

عن سمير حنداش

شاهد أيضاً

الأمين العام لجامعة الدول : المنتخب المغربي لكرة القدم شرف الكرة العربية

الركن السياسي  أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الثلاثاء، أن المنتخب المغربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *