الرئيسية / سياسة / العلاقات المغربية القطرية

العلاقات المغربية القطرية

 

اعداد ذ ميلود فقري

تتميز العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية ودولة قطر تاريخيا بالاخوة الممزوجة بالاحترام المتبادل والحرص المشترك على تنميتها والارتقاء بها بفضل توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله واخية صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله ، وتشهد العلاقات الواعدة والمثمرة بين المملكة المغربية ودولة قطر نمواً متصاعداً، خاصة في ظل التوافق بين البلدين في قضايا سياسية واقتصادية، إضافة إلى وجود توجه سيادي لدى قيادة الدوحة والرباط لمواصلة تعزيزها.
وتعززت علاقات البلدين في أكثر من موقف؛ كان أبرزها وقوف المغرب إلى جانب دولة قطر خلال الأزمة الخليجية في يونيو 2017، ودعمه لحل الخلافات الخليجية، وإرساله مساعدات إلى الدوحة في حينها.
ويعكس الموقف المغربي تجاه قطر قوة العلاقات بين البلدين، والحرص على تطويرها باستمرار، حيث يتضح ذلك في الاتفاقيات الموقعة بين الدوحة والرباط في الجانب الاقتصادي، وأرقام التبادل التجاري.
وترتبط المملكة المغربية بدولة قطر بعلاقات دبلوماسية منذ سنة 1972، أي إن البلدين بينهما تاريخ يمتد إلى 50 عاماً من العلاقات القوية، التي عززتها الزيارات المتبادلة والاتفاقيات.
وتوجت العلاقات بين البلدين بتعيين قطر فهد إبراهيم الحمد المانع سفيراً مفوضاً فوق العادة لدى المغرب، بعد زيارة قام بها وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، إلى العاصمة الدوحة في أبريل 2019.
وتدعم قطر المقترح المغربي بمنح إقليم الصحراء “حكماً ذاتياً”، مؤكدةً دعمها سيادة الرباط على أراضيها كافة، ومن ضمنها إقليم الصحراء المتنازع عليه.

عن سمير حنداش

شاهد أيضاً

أمينة بوعياش سفيرة للسلام العالمي

الركن السياسي  تم تعيين رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة أمينة بوعياش، سفيرة للسلام العالمي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *