الرئيسية / الحوادث / الجمارك تحبط عمليات تهريب التراث الثقافي

الجمارك تحبط عمليات تهريب التراث الثقافي

كشفت أدارت الجمارك والضرائب غير المباشرة، في تقريرها السنوي برسم سنة 2021، إحباط عدد من عمليات التهريب التي استهدفت التراث الثقافي والأصناف المهددة بالانقراض.
وأوضح التقرير أن الجمارك تجندت بشكل تام لمكافحة الاتجار الدولي بقطع التراث الثقافي المسروقة والنباتات والحيوانات المهددة بالانقراض.
في هذا الصدد، أحبطت الجمارك محاولة تهريب 200 كيلوغرام من العظام الأثرية المكونة من عظام الفكين والفقرات والأضلاع وعظام الفخذ للفقريات، كما تم حجز 580 كيلوغراما من الحفريات غير المصرح بها، مكونة من ثلاثية الفصوص أصلية مرصعة على قطعة صخرية وعدد من الأمونيت الأصلية، بالإضافة إلى جزء من الهيكل العظمي والعمود الفقري لموزاصور.
من جهة أخرى، أحبط موظفو الجمارك محاولة لتهريب 1700 كيلوغرام من بيض قنفذ البحر المحظور و12 صقرا حيا مخدرا، وفروي نمر مرقط.
إلى ذلك، أفاد التقرير بأن الجمارك حجزت 283 طنا من الأكياس المهربة سنة 2021 مقابل 56 طنا عام 2020.
كما كشفت مختلف عمليات مكافحة الظاهرة عن عدد ورشات التصنيع السرية، حيث تم حجز مختلف الآلات والمستلزمات الخاصة بإنتاج الأكياس البلاستيكية المحظورة.

عن سمير حنداش

شاهد أيضاً

بعثة الأمم المتحدة لإفريقيا الوسطى في بيان لها”أحد جنود الخوذ الزرقاء من الكتيبة المغربية توفي في أعقاب هجوم صباح أمس الخميس

الركن السياسي  قتل جندي مغربي من قوة حفظ السلام الدولية، أمس الخميس، في هجوم فجنوب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *