الرئيسية / مجتمع / المغرب يكشف لأول مرة عن أول سيارة كهربائية مغربية الصنع والتصميم

المغرب يكشف لأول مرة عن أول سيارة كهربائية مغربية الصنع والتصميم

كشفت الشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك عن أول سيارة كهربائية نفعية من فئة “بيكوب” مغربية الصنع والتصميم مئة بالمئة.
وأبرزت الشركة أن السيارة ذاتها، تم تصميمها وتصنيعها وتجميعها بشكل كامل في تراب المغرب، إذ تستخدم الطاقة الكهربائية في الشحن كما تعتمد على تقنيات قيادة مبتكرة.
وكانت ذات الشركة المملوكة للدولة، قد أعلنت في وقت سابق من العام 2021، عن النموذج الأولي للسيارة الكهربائية التي تعد الأولى من نوعها في إفريقيا، مشيرة إلى أنها قابلة للشحن في المنزل عبر منفذ خاص بـ 220 فولط

لمدة سبع ساعات
وأوضح المصدر نفسه، بأن هذه السيارة تستطيع حمل حمولة تصل 800 كيلوغرام وتصل سرعتها إلى 129 كيلومتر في الساعة، داخل المجال الحضري، كما أنها قادرة على قطع مسافة 180 كلم بشحنة واحدة للبطارية.
وفي سياق ذي صلة، أبرزت الشركة أن صنع هذه السيارة يندرج في إطار التشجيع على التكنولوجيات الخضراء والصديقة للبيئة بالمغرب، بحيث سيتم توجيهها للميدان الفلاحي لتخفيف مصاريف الفلاحين من الوقود وسيتم تسويقها في القريب العاجل.
وفي سياق متصل، أعطى بريد المغرب، انطلاقة تشغيل 225 مركبة كهربائية مخصصة حصريا لتحديث وتوسيع شبكته لتوزيع البريد والطرود.
وصممت هذه المركبات الكهربائية، وهي من صنف Citroën Ami، من ق ب ل شركة Stellantis القنيطرة، حسب لاتفاقية مبرمة في أكتوبر 2020، وذلك لتلائم خصيصا الاحتياجات اليومية للتوزيع. وتتوفر هذه المركبات على استقلالية تصل إلى 75 كيلومترا في الساعة، بينما لا تتعدى المدة اللازمة لشحنها بالكامل 3 ساعات.
وبهذه المناسبة، أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزوار، أنه “بفضل الدفعة القوية التي أعطاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للطاقات النظيفة، نتقدم بثبات على مسار الانتقال الطاقي”.

عن سمير حنداش

شاهد أيضاً

طقس الجمعة : أمطار وزخات محلية مرتقبة بعدد من مناطق المملكة

الركن السياسي  تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، نزول أمطار وزخات محليا رعدية بالمناطق الشمالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.