الرئيسية / مجتمع / الحكومة توقع : اتفاقية للرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة

الحكومة توقع : اتفاقية للرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة

الركن السياسي 

قام رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، اليوم الاثنين 25 يوليوز 2022، بالإشراف على مراسيم توقيع اتفاقية إطار تهم تنفيذ برنامج للرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق سنة 2030.
وأفاد بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، أن الاتفاقية التي تم التوقيع عنها تروم تقليص الخصاص الذي تعرفه الموارد البشرية حاليا في قطاع الصحة.
كما تهدف الاتفاقية الإطار، وفقا لما جاء في بلاغ رئاسة الحكومة، إلى إصلاح نظام التكوين في القطاع المذكور.
وقد تم التوقيع على الاتفاقية من طرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، السيد خالد آيت الطالب، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، والسيد فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية.
وجاء هذا البرنامج في إطار تفعيل العناية السامية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لكل ما يتعلق بالصحة وتأهيل العنصر البشري للقطاع، لما يشكلون لبنة أساسية في بناء المشروع التنموي بالمملكة، وكذا في إنجاح تنزيل المشروع الملكي الذي يتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية على كافة المغاربة.
كما يأتي هذا البرنامج الذي تم التوقيع عليه، تنفيذا لمقتضيات القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية.
وسيتم من خلال هذه الاتفاقية الإطار، الرفع من عدد مهنيي الصحة من 17.4 لكل 10.000 نسمة المسجل سنة 2021 إلى 24 ‏ بحلول العام 2025، ليتم رفع هذا العدد إلى 45 في أفق سنة 2030.
وأكدت المصادر السابقة، على أن الرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة يستوجب ضرورة الرفع من عدد خريجي كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان مرتين، وكذا عدد خريجي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ثلاث مرات في أفق 2025، كما أن هذا الأمر يستدعي إرساء هندسة جديدة للتكوين الأساسي في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، بالإضافة إلى إنشاء 3 كليات للطب والصيدلة و3 مراكز استشفائية جامعية بكل من الراشيدية وبني ملال وكلميم.
وستبلغ التكلفة المالية لتنفيذ هذا البرنامج أكثر من ثلاث مليارات درهم، ناهيك عن كلفة إنشاء ثلاث مستشفيات جامعية جديدة.

عن سمير حنداش

شاهد أيضاً

جلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة لعاهل المملكة الأردنية الهاشمية عبد الله الثاني بن الحسين

الركن السياسي  بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *