الرئيسية / مجتمع / في زمن الكورونا: مبادرات فريدة من عمق قرى المغرب "أنزي نموذجاً"

في زمن الكورونا: مبادرات فريدة من عمق قرى المغرب "أنزي نموذجاً"

في زمن الكورونا: مبادرات فريدة من عمق قرى المغرب “أنزي نموذجاً”

              بقلم : محمد بوحماد .

بعدما كانت آراء  البعض تشكك في حقيقة وجود كورونا وتنامي الاشاعات تنقص من خطورة هذا الشبح القاتل، أصبح فيروس كورونا حقيقة لا تقبل أي إنكار، فأصبح الكل أمام واقع كشفت عنه أرقام المصابين بهذا الفيروس والتي سجلتها وزارة الصحة المغربية، وبعد مرور حوالي شهر من  إعلان السلطة المغربية عن اتخاذ احتياطات صحية كإغلاق المدارس وما تلت ذلك من إجراءات مهمة كتقييد الحركة إلا للضرورة مع إلزامية ارتداء الأقنعة الواقية  تفاديا لانتشار الفيروس، لا يزال المواطن في الحجر الصحي استجابة لقرارات الدولة.

 غير أن استجابة المواطنين لهذه التعليمات الصحية عرف تفاوت من حيث الاستجابة بين مناطق ومدن المغرب. إلا أن الملاحظ فأن المناطق القروية كانت الملاذ الآمن للعديد من الأسر، فبمجر أن تم الإعلان عن بدأ تفشي الفيروس في المغرب سارع العديد من السكان إلى الهجرة إلى القرى، قبل أن تتخذ الدولة إجراءات منع التنقل بين المدن. ورغم أن الفيروس لم يصل إلى القروى –حسب تقارير وزارة الصحة المغربية- كشفت مصادر أن سكان هذه المناطق القروية هي الأخرى لم تتقاعس على الامتثال للإجراءات الحجر الصحي.

 وكنموذج على ذلك يمكن ذكر منطقة “أنزي” التابعة لعمارة “تزنيت” التي كشفت مصادر على أن سكان هذه الجهة سارعوا إلى تبضع ما يلزمهم من مواد غذائية و الامتثال لتعليمات عدم الخروج من المنازل إلى للضرورة بالرغم من عدم تفشي الفيروس في تلك المنطقة حسب تقارير وزارة الصحة. وما يلفت الانتباه في هذه المنطقة أن أسواقها بالرغم من البعد الجغرافي استطاعت أن تستجيب لطلبات المتبضعين، حيث كشفت مصادر من ذات المنطقة أن أسعار المبيعات ظلت في حدود قيمتها العادية.

ومن جهة أخرى اتخذ ساكنة هذه المنطقة مبادرة تنم عن التضامن فيما بينها، تتجلى في تكليف مهمة التبضع لأهالي وأسر كل دوار إلى شخص من أفراد القرية، يقوم بالتنقل من الدوار إلى السوق المركزي” أنزي” قصد تلبية الاحتياجات الأساسية فقط كإجراء أكثر احترازي للتضييق من فرص انتشار الفيروس.

 

عن admin

شاهد أيضاً

عامل اقليم النواصر يتراس مراسيم الانصات للخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش المجيد

عامل اقليم النواصر يتراس مراسيم الانصات للخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش المجيد بمناسبة عيد العرش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *