الرئيسية / أخبار دولية / على خلفية الصراع في ليبيا ارتفاع أسعار النفط

على خلفية الصراع في ليبيا ارتفاع أسعار النفط

الركن السياسي 

ارتفعت أسعار النفط بنسبة واحد بالمائة اليوم الإثنين. على خلفية الصراع في ليبيا وتوقعات بأن ( الأوبك ) ستخفض الإنتاج لدعم الأسعار. وزيادة الطلب في ظل ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا وتوقعات متشائمة للنمو في الولايات المتحدة الأمريكية.
قال محللو السلع في بنك أستراليا الوطني في مذكرة . كانت أسعار النفط أقوى وسط الضغط المستمر على الطلب على الوقود جراء أزمة الطاقة في أوروبا والقيود المفروضة على المعروض منه.
الاشتباكات العنيفة الأخيرة في العاصمة الليبية التي أسفرت عن مقتل 32 شخصا بداية الأسبوع الفائت أثارت مخاوف من انزلاق البلاد إلى صراع شامل قد يعطل مرة أخرى إمدادات الخام من الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول “الأوبك”
في الوقت الذي تظل فيه أسعار النفط مرتفعة في السوق الدولية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. تملك إيران نحو 93 مليون برميل من النفط الخام والمكثفات على متن سفن جاهزة للتصدير حال رفع العقوبات عنها. حسبما أفادت وكالة ( بلومبيرغ )
عودة البراميل الإيرانية المحتملة إلى أسواق النفط العالمية ستؤثر على أسعار النفط. حيث يقارن مخزون النفط الخام الإيراني في الخارج بمتوسط الإمداد العالمي اليومي هذا العام بحوالي 100 مليون برميل يوميا. وفقا لتقدير من وكالة الطاقة الدولية.
استهلكت أووربا في سنتي 2017 و2018 حسب بيانات ( كبلر ) ما معدله 748 ألف برميل و528 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني على التوالي عندما كانت طهران حاضرة في الأسواق الدولية قبل إعادة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب العقوبات عليها. بينما استهلكت آسيا 1.2 مليون وما يقرب من مليون برميل يوميا من النفط الإيراني.

عن سمير حنداش

شاهد أيضاً

خسائر أسبوعية للنفط بضغط إمدادات روسية

الركن السياسي  تراجعت أسعار النفط عند التسوية لتنهي الأسبوع على انخفاض طفيف، إذ أزالت مؤشرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *