الرئيسية / صحة وجمال / دراسة : الوجبات السريعة تسبب زيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 43%

دراسة : الوجبات السريعة تسبب زيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 43%

الركن السياسي 

أكدت العديد من الدراسات على أهمية النظام الغذائي كإحدى طرق الوقاية من العديد من الأمراض على اعتبار أن الاعتماد على نظام غذائي غير متوازن قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو الدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وكذلك قد يكون السبب في زيادة خطر الإصابة بالخرف.
حيث توصلت دراسة تم نشرها في مجلة ” Neurology” إلى أن اتباع نظام غذائي من المشروبات الغازية والرقائق والبسكويت وتناول الكثير من الوجبات السريعة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف نتيجة التأثير بشكل سلبي على مهارات التفكير والذاكرة.
كون هذه الوجبات السريعة وفائقة المعالجة تحتوي على نسبة عالية من الدهون المضافة والسكر والملح وقليلة البروتين والألياف كما أنها تحتوي على أصباغ صناعية ومحليات ومواد حافظة وهو الأمر الذي يشجع على مزيد من تدهور صحة الدماغ وفقا لموقع ديلي ميل.
وكشفت نتائج الدراسة بعد تتبع 70 الف بريطاني ممن هم فوق سن الـ 55 عام على مدار 10 سنوات لمراقبة تأثير النظام الغذائي شديد المعالجة على صحتهم أن مفضلي الوجبات السريعة أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 43% مقارنة بغيرهم ممن يأكلون أقل.
كما وجد الباحثون أن استبدال قطعة شوكولاتة واحدة فقط يوميا بطبق من الحبوب يقلل بشكل فعال من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 3% واكتشفوا أن كل زيادة بنسبة 10% في تناول الوجبات
السريعة اليومية تزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 25%.
وفي الوقت نفسه مقابل كل 10% من الأطعمة المصنعة التي يتم استبدالها بخيارات صحية مثل الفاكهة والخضروات ينخفض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 19% ليكون من المشجع معرفة أن التغييرات الصغيرة التي يمكن التحكم فيها في النظام الغذائي قد تحدث فرق في خطر إصابة الشخص بالخرف.

عن سمير حنداش

شاهد أيضاً

الخس : فوائد عديدة تفوق التوقعات

الركن السياسي  يعتبر الخس من الخضراوات التي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات للجسم، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *