الرئيسية / مجتمع / المجلس الوطني للصحافة : الإعلان عن انطلاق إيداع ملفات طلب الحصول على البطاقة “2023”

المجلس الوطني للصحافة : الإعلان عن انطلاق إيداع ملفات طلب الحصول على البطاقة “2023”

الركن السياسي 

المجلس الوطني للصحافة يخبر  عموم الصحافيات والصحافيين العاملين في المؤسسات الإعلامية الوطنية، أنه سيشرع في استقبال ملفات طلب الحصول على بطاقة الصحافة 2023 المهنية برسم سنة 2023، من 01 إلى 30 نوفمبر 2022. وعليه فإن المعنيين بهذا الأمر مطالبون بإيداع ملفاتهم عبر الموقع الإلكتروني للمجلس (cnp.press.ma)، أو بمقر المجلس الكائن بــ 53 شارع الأميرة لالة مريم بالرباط.
وفي إطار تسهيل عملية دراسة ملفات طلب الحصول على بطاقة الصحافة المهنية، فإنه يفضل إيداعها إلكترونيا عبر الرابط التالي: (cartepresse.cnp.press.ma)، وكذا الإيداع الجماعي بالنسبة للمؤسسات الإعلامية الوطنية. ويأمل المجلس من كافة الزميلات والزملاء المساهمة في إنجاح هده العملية في ظروف مناسبة.
متضمنا المبالغ المؤداة، على أن لا يقل المبلغ المؤدى عن 3000 درهم في الشهر؛
التزام مكتوب باحترام الالتزامات الواردة في النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالصحافة والنشر، وميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة، والنظام الداخلي للمجلس الوطني للصحافة والأنظمة الأخرى التي يضعها هذا الأخير؛
صورتان شمسيتان.
بالنسبة لطلبات الحصول على بطاقة الصحافة المهنية لأول مرة:
يتعين على الراغبين في الحصول على بطاقة الصحافة المهنية لأول مرة، إضافة إلى البيانات والوثائق المنصوص عليها بالنسبة لطلبات التجديد، الإدلاء بما يثبت التوفر على:
سنتين في مزاولة مهنة الصحافة مع الإدلاء بشهادة البكالوريا وشهادة متخصصة في مجال الصحافة؛
سنة من مزاولة المهنة بالنسبة للحاصلين على شهادة من مستوى الإجازة على الأقل أو شهادة متخصصة في مجال الصحافة مسلمة من طرف مؤسسات التعليم العالي العام أو الخاص أو دبلوم معترف بمعادلته لها.
بالنسبة للصحافيين الشرفيين:
يتعين إضافة إلى البيانات والوثائق الواردة في النقط (1 و2 و7 و8) الخاصة بطلبات التجديد، إثبات قضاء 21 سنة في ممارسة مهنة الصحافة، من خلال الإدلاء بشهادة تقاعد مسلمة من المؤسسة الصحافية المشغلة، أو بنسخة من بطاقة الصحافة 2023 المهنية.
بالنسبة للصحافيين المهنيين الأحرار (Freelance)
إضافة إلى البيانات والوثائق الواردة أعلاه والخاصة بطلبات التجديد، يجب الإدلاء بـ :
بيان المداخيل والتي يجب أن لا تقل عن 4000 درهم شهريا (إما وصولات من المؤسسات التي يتعاون معها أو كشف الحساب البنكي مع الإشارة إلى المبالغ المعنية)، أو شهادة من المؤسسة أو المؤسسات المتعاون معها توضح قيمة المبالغ والتعويضات الممنوحة؛
عينة من الأعمال الصحافية المنجزة خلال هذه السنة؛
شهادة أداء الضريبة، أو بطاقة المقاول الذاتي، أو شهادة الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS).

المجلس الوطني للصحافة

عن سمير حنداش

شاهد أيضاً

جلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة لعاهل المملكة الأردنية الهاشمية عبد الله الثاني بن الحسين

الركن السياسي  بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *