الرئيسية / أخبار دولية / لاغارد : الركود المحتمل لن يكفي لكبح التضخم في منطقة اليورو

لاغارد : الركود المحتمل لن يكفي لكبح التضخم في منطقة اليورو

الركن السياسي 

رأت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، الخميس، أن الركود الذي يلوح في الأفق لن يكون كافياً لوقف ارتفاع الأسعار، في وقت يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بوتيرة سريعة.
وأعلنت لاغارد خلال منتدى نظمه بنك ليتوانيا في ريغا، أن سيناريو “ركود متواضع” في منطقة اليورو ممكن في مطلع 2023، لكن “لا نعتقد أن هذا الركود سيكون كافياً لكبح التضخم”.
وبعد أن رفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة بما مجموعه 2,0% منذ يوليو، والتي كانت عند مستوى منخفض تاريخياً، يعتزم مواصلة الزيادات بهدف إعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2%، في حين يبلغ حالياً أكثر من 10%.
وحذر البنك المركزي الأوروبي في الوقت نفسه من المخاطر المرتبطة بالارتفاع السريع لأسعار الفائدة، بعد أن رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة الأربعاء إلى أعلى مستوى لها منذ نحو 15 عامًا، ويخطط لمواصلة زيادتها.
وقالت لاغارد الرئيسة السابقة لصندوق النقد الدولي: “يجب أن نحرص على بعضنا البعض ويجب أن نتنبه من الهبوط وإعادة الارتفاع المحتملين” في حركة أسعار الفائدة. وأضافت : “أعتقد أن الاحتياطي الفيدرالي يدرك ذلك أيضًا”.
نبّه عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي فابيو بانيتا، خلال ندوة في فرانكفورت حول سوق المال، من أنه عند اتخاذ القرارات “يجب أن نكون شديدي الحرص على عدم تضخيم مخاطر الركود الطويل أو التسبب في اضطراب السوق”.
وأضاف: رفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع قد يزيد التقلبات ويؤثر بشكل أقوى على بيئة الديون المرتفعة حالياً بعد عقد من المعدلات المنخفضة جداً والسيولة الوفيرة.

عن سمير حنداش

شاهد أيضاً

خسائر أسبوعية للنفط بضغط إمدادات روسية

الركن السياسي  تراجعت أسعار النفط عند التسوية لتنهي الأسبوع على انخفاض طفيف، إذ أزالت مؤشرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *