الرئيسية / ثقافة / أطعمة يجب تجنبها لمنع الإصابة بجلطات الدم

أطعمة يجب تجنبها لمنع الإصابة بجلطات الدم

الركن السياسي 

على الرغم من أهمية جلطات الدم، تلك الكتل صغيرة الحجم من الدم التي تشبه العالم في المساعدة على منع النزيف المفرط عند الإصابة بجرح إلا أنها تعد أحد الأسباب المؤدية إلى الوفاة خاصة إذا لم تذوب هذه التجمعات بشكل طبيعي.
حيث يمكن أن تتحرك تلك الجلطات إلى أعضاء مثل الرئتين أو القلب مسببة مضاعفات خطيرة فإذا انفصلت الجلطة وانتقلت إلى الرئتين على سبيل المثال فقد يمنع ذلك إمداد الدم هناك في حالة تهدد الحياة تسمى الانسداد الرئوي يمكن أن تؤدي إلى التسبب في الإعاقة أو الوفاة، وبسبب خطورة الجلطات الدموية فإن الجميع يحرص على تقليل تلك المخاطر من خلال تجنب الأسباب التي تزيد من أعدادها وشدتها ومن أبرز العوامل التي تساعد على تقليل تلك المخاطر هي إجراء عدة تغيرات على النظام الغذائي وفقا لموقع اكسبريس.
وأول هذه التغيرات هي تجنب تناول اللحوم المصنعة مثل اللحوم المحفوظة بالتدخين أو المعالجة أو التمليح أو إضافة مواد حافظة وتشمل :

– النقانق
– اللحوم المعلبة مثل لحم البقر
– شرائح اللحوم الباردة
حيث يمكن أن تزيد هذه الاطعمة من خطر الإصابة بجلطات الدم بجانب السمنة والتدخين وقلة التمارين الرياضية فهذه العوامل مجتمعة قد تساهم في ما يقرب من نصف حالات الجلطات الدموية الوريدية.
وعلى العكس من ذلك ارتبطت الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات بانخفاض مخاطر الإصابة بجلطات الدم ولهذا يفضل اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات والبقوليات مثل البازلاء والفول والعدس.
والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الخبز الكامل والمكرونة المصنوعة من القمح الكامل والأرز البني وذلك مع إضافة بعض المكسرات والبذور مثل زيت بذور الكتان والجوز الذي يعد مصدر جيد لفيتامين ب 12 وأوميجا 3 الضروري لحماية الشرايين من الجلطات الدموية.

عن سمير حنداش

شاهد أيضاً

هل تناول الأسماك يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

الركن السياسي  يعتبر السمك مصدرا مهما للبروتينات الخالية من الدهون وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *